هل يمكن تثبيت برنامجين حماية على جهازك؟ وما هو أفضل برنامج مساعد؟

data:post.title
يطرح الكثير من المستخدمين هذا السؤال بإستمرار : هل يمكن تثبيت برنامجين حماية في جهازي؟, وهل هذا الأمر سيوفر حماية أعلى في حاسوبي وسوف يجعلني في مأمن من كل أنواع الفيروسات؟, ربما يكون هذا السؤال نتيجة لإعتقاد الكثير من الأشخاص أن تثبيت أكثر من برنامج واحد لمكافحة الفيروسات سوف يساعد على حذف جميع الملفات الضارة بسرعة ويحمي الجهاز بشكل مستمر, لكن في الحقيقة هذا إعتقاد خاطئ تماما, وقد يؤدي بنظام حاسوبك إلى الإنهيار فورا, إذا ما هو الحل؟ وكيف يمكنني تعزيز برنامج الحماية الخاص بي؟.


كما سبق وأن ذكرت, فإن تثبيت برنامجي حماية على نفس النظام, سوف يؤدي بهذا الأخير إلى الإنهيار, كما سوف يسبب مشاكل عديدة في ملفات تشغيل النظام والتي ستؤثر وبلا شك على أداء النظام وفعاليه.

كيف ذلك ؟
عندما نتكلم عن برنامج مكافحة الفيروسات على نظام ويندوز, فنحن نتكلم عن برنامج له علاقة مباشرة مع ملفات النظام, بحيث يقوم على فحصها والتأكد من سلامتها, كما يعمل على فحص الملفات التي تقوم بتحميلها من الإنترنت, وبالطبع فجميع برامج الحماية تحتوي على نفس الخصائص وتعمل على نفس مسار النظام, وهذا الأمر يؤدي إلى عملية تعارض بين برامج الحماية التي تشتغل على نظام واحد, مما يؤثر على ملفات النظام وينتج عن ذلك إنهيار النظام بشكل كامل أو مشكلة شاشة الموت الزرقاء. والعديد من المشاكل الأخرى.

إذن ما هوا الحل؟
مبدئيا, فإن واحدا من برامج الحماية الموثوق فيها, كافٍ لحماية حاسوبك من الفيروسات والملفات الخبيثة, واختيار هذا البرنامج يرجع إلى مجموعة من المعايير التي تحدد مدى قوة وكفاءة هذا البرنامج ( أفضل برامج مكافحة الفيروسات لسنة 2016 ).
لكن إذا كنت لا تثق بالشكل الكافي في برنامج الحماية الذي تستخدمه على حاسوبك, فيمكنك تعزيزه بإستخدام بعض البرامج المسؤولة عن الحماية من ملفات التجسس, والتي يمكن أن تقوم بتوفير حماية إضافية لملفاتك ونشاطك على الإنترنت.
مثلا يمكنك أن تستخدم برنامج Malwarebaytes. وهو برنامج متخصص في صد هجمات التجسس والحماية من البرمجيات الخبيثة التي يمكن أن تنتقل إلى حاسوبك عن طريقة شبكة الإنترنت, وهذه الميزة قد لا تجدها في بعض برامج الحماية, وبالطبع فتثبيت هذا البرنامج بجانب برنامج الحماية سوف يوفر حماية إضافة للحاسوب ويجعلك في مأمن عن جميع أنواع الهجمات.

يمكنك أيضا إستخدام هذه الأدوات والبرامج لتعزيز برنامج الحماية الخاص بك :
- أداة لحماية حاسوبك من الثغرات الأمنية التي تفتحها المتصفحات.
- طريقة الكشف عن البرامج الملغمة قبل تثبيتها على حاسوبك.
- برامج مجانية لحذف الفيروسات نهائيا من حاسوبك.
- ستة أدوات لجعل متصفح فايرفوكس أكثر أمانا.
- برنامج Wipe لإزالة ملفات التجسس وأثار التصفح في حاسوبك.
- أداة لحماية وتأمين الفلاش ميموري من الفيروسات.

شاهد أيضا :
- إختبر قوة برنامج الحماية الذي تستخدمه على حاسوبك.