كيفية زيادة عرض النطاق الترددي للشبكة

data:post.title

يجد العديد من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات أنه مع تزايد الطلب على موارد الشبكة ، تزداد أهمية وجود شبكة جيدة الأداء تعمل بشكل جيد. إذا لم تكن حريصًا ، يمكن لجميع هذه التطبيقات عالية الطاقة أن تضع ضغطًا شديدًا على النطاق الترددي لديك ، مما يقلل من أداء الشبكة بشكل عام. يعلم الجميع أنه من الجيد أن يكون لديك نطاق ترددي عالٍ لمنع حدوث هذه المشكلات ، ولكن السؤال عن كيفية زيادة النطاق الترددي لا تتم الإجابة عليه بسهولة دائمًا.

لحسن الحظ ، هناك طرق لتحقيق نطاق ترددي عالٍ دون شراء أجهزة غير ضرورية وزيادة التكاليف. في هذه المقالة ، سأدرس كيفية قياس النطاق الترددي ، وكيفية التحقق من النطاق الترددي ، وكيفية زيادة النطاق الترددي. سألقي أيضًا نظرة فاحصة على بعض أدوات مراقبة الشبكة وتحسينها القادرة على مساعدتك في تحرير سعة الشبكة وتحسين الأداء بتكلفة أقل ، بما في ذلك مفضلاتي الشخصية وحزمة محلل عرض النطاق الترددي للشبكة SolarWinds® و SolarWinds NetFlow Traffic Analyzer (NTA) ).


ما هو النطاق الترددي؟

قبل أن نبدأ في الحديث عن كيفية زيادة النطاق الترددي ، من المفيد مراجعة ماهية النطاق الترددي بالضبط. غالبًا ما يتم الخلط بين عرض النطاق الترددي ومقاييس أخرى مثل السرعة ووقت الاستجابة ، ولكن مصطلح "النطاق الترددي" يشير إلى أعلى معدل لنقل البيانات يمكن للشبكة تحقيقه خلال فترة زمنية محددة. وهذا يعني أنه إذا كانت الشبكة تتمتع بنطاق ترددي مرتفع ، فإنها تكون قادرة على إرسال واستقبال كمية بيانات أعلى من تلك التي تتمتع بها الشبكة ذات النطاق الترددي المنخفض.


  • كيفية زيادة عرض النطاق الترددي

تشبيه جيد لعرض النطاق الترددي هو اعتباره طريقًا سريعًا بحد سرعة صارم. تحتاج جميع السيارات (أو البيانات) الموجودة على الطريق السريع إلى السفر بنفس السرعة ، لذا فإن الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من السيارات على الطريق السريع (أو المزيد من البيانات من الإنترنت) هي زيادة عرض الطريق السريع. إذا كنت بحاجة إلى خمس سيارات للوصول إلى وجهة ولكن لديك حارة واحدة فقط على الطريق السريع ، فسوف يستغرق وصول جميع السيارات وقتًا أطول مما لو كان لديك خمسة ممرات. وينطبق الشيء نفسه على النطاق الترددي ، باستثناء أن الممرات يتم استبدالها بتات في الثانية.

تذكر أن النطاق الترددي العالي لا يضمن بالضرورة الأداء العام الأمثل للشبكة. إنه عامل واحد فقط من عدد من العوامل - بما في ذلك وقت الاستجابة وعدم الاستقرار وفقدان الحزمة - التي تساهم في سرعة الشبكة. ومع ذلك ، لا يزال يلعب دورًا مهمًا ، وبدون النطاق الترددي العالي ، ستعاني سرعتك وأدائك.


  • كيفية التحقق من النطاق الترددي

لشرح كيفية التحقق من النطاق الترددي ، نحتاج أولاً إلى الإجابة على السؤال "كيف يتم قياس النطاق الترددي؟" يتم قياس النطاق الترددي بوحدات جيجابت في الثانية (جيجابت في الثانية) أو ميجابت في الثانية (ميجابت في الثانية) أو بت في الثانية (بت في الثانية). سوف يمنحك مزود خدمة الإنترنت (ISP) مقدارًا معينًا من النطاق الترددي بناءً على عقدك. إذا كانت شبكتك تعمل ببطء ، فأنت بحاجة إلى التحقق من النطاق الترددي لتحديد الأجهزة التي تستخدم الكثير.

يمكن أن يكون فحص النطاق الترددي يدويًا أمرًا صعبًا. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي فحص مستويات استخدام النطاق الترددي لكل جهاز فردي على شبكتك ، وهذا يمكن أن يمنحك نظرة ثاقبة حول التطبيقات التي تستخدم معظم النطاق الترددي. إذا كان لديك حق الوصول المطلق ، فقد تتمكن أيضًا من التحقق من إحصائيات حركة المرور لأجهزة التوجيه أو الجدران النارية أو المحولات. لسوء الحظ ، لن يمنحك هذا الفحص اليدوي فكرة عن الاستخدام التاريخي والاتجاهات العامة ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على النطاق الترددي لديك من الفحص الفوري.

يعد فحص النطاق الترددي يدويًا على كل جهاز عملية تستغرق وقتًا طويلاً وغالبًا ما تكون غير موثوقة ، وهذا هو السبب في أن أفضل طريقة للتحقق من النطاق الترددي هي باستخدام أداة مراقبة النطاق الترددي الآلية المصممة لتتبع استخدام شبكة المرور باستمرار. يتيح لك ذلك الحصول على عرض مركزي في الوقت الفعلي لاستخدام النطاق الترددي عبر شبكتك جنبًا إلى جنب مع تفاصيل الأداء الأخرى ذات الصلة حول أجهزة الشبكة الخاصة بك. باستخدام حل مراقبة النطاق الترددي ، يمكنك بسهولة تحديد أنواع الأجهزة والأنشطة التي تستخدم معظم النطاق الترددي وتحديد ما إذا كانت تستخدم النطاق الترددي بشكل مناسب.


  • كيفية زيادة عرض النطاق الترددي

هذا هو السؤال مليون دولار. لحسن الحظ ، هناك إجابة. هناك ست خطوات رئيسية يجب مراعاتها عند الحديث عن زيادة عرض النطاق الترددي:

1. احصل على صورة لأداء الشبكة الحالي

قبل أن تتمكن من البدء في اتخاذ خطوات لتحسين أدائك ، تحتاج أولاً إلى فهم الحالة الحالية لأدائك ونطاقك الترددي. أفضل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام مراقب أداء الشبكة ومحلل النطاق الترددي.

2. تبسيط تدفق البيانات الخاصة بك

عندما يتعلق الأمر بتحسين أداء شبكتك ، فأنت تريد التأكد من أن تدفق بياناتك من نقطة إلى أخرى مبسط وفعال قدر الإمكان. يمكن أن يساعد إنشاء شبكات فرعية لأجزاء مختلفة من شبكتك وتغيير الهياكل في تبسيط تدفقات البيانات الخاصة بك ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل المناطق التي تحدث فيها الاختناقات.

3. تحسين البيانات نفسها

من أفضل الطرق لزيادة النطاق الترددي هو تحسين بياناتك من خلال تقنيات مثل lo

موازنة الإعلان وتشكيل حركة المرور. من خلال جهود التحسين هذه ، يمكنك جعل البيانات تستخدم نطاقًا تردديًا أقل بشكل عام أو إنشاء نظام أولوية للسماح لبياناتك الأكثر أهمية بالتصرف كما لو أن هناك نطاقًا تردديًا متاحًا أكثر مما هو موجود بالفعل. يمكنك إجراء تحسين البيانات في نقاط متعددة عبر شبكتك.

4. تخلص من أي بيانات غير ضرورية على شبكتك

تحتاج إلى التأكد من أن عملك لديه سياسات واضحة تملي التطبيقات والمواقع والخدمات التي يمكن الوصول إليها من خلال شبكة عملك. يمكنك أيضًا إنشاء قوائم سوداء وقوائم بيضاء لمساعدتك في التعامل مع الخدمات والمواقع الإلكترونية التي تعتمد على عرض النطاق الترددي بشكل مفرط. فكرة جيدة أخرى هي إنشاء سياسة مرفقات بريد إلكتروني حتى يعرف الموظفون كيفية إرسال البيانات عبر شبكتك بشكل أكثر كفاءة.

5. تأكد من إجراء عمليات النسخ الاحتياطي والتحديثات في الوقت المناسب

تعد النسخ الاحتياطية والتحديثات ضرورية لأي مؤسسة ، ولكنها تستهلك أيضًا قدرًا كبيرًا من النطاق الترددي ويمكن أن تتضمن أيضًا إيقاف تشغيل بعض وظائف الشبكة. إذا كنت لا تشغل هذه العمليات في أوقات إستراتيجية ، يمكنك إنشاء زمن انتقال وتقليص أداء الشبكة. تأكد من حدوث جميع النسخ الاحتياطية والتحديثات الخاصة بك خارج ساعات العمل العادية بحيث تكون الشبكة مجانية عندما يحتاجها موظفوك.


6. استثمر في أداة لزيادة عرض النطاق الترددي

إذا كنت تريد حقًا زيادة عرض النطاق الترددي الخاص بك ، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي الاستثمار في أداة أداء الشبكة التي توفر مراقبة وتحليل حركة المرور وعرض النطاق الترددي. تمنحك هذه الأدوات فهم شبكتك الحالية وعرض النطاق الترددي الذي تحتاجه لاتخاذ خطوات لتحسين الأداء ، ويمكنها أيضًا مساعدتك في اتخاذ خطوات مستهدفة لزيادة النطاق الترددي دون الاستثمار في الأجهزة غير الضرورية.


أفضل الأدوات لزيادة النطاق الترددي

1. حزمة محلل عرض النطاق الترددي لشبكة SolarWinds


من بين جميع أدوات مراقبة النطاق الترددي المتاحة في السوق ، أعتقد أن SolarWinds Network Bandwidth Analyzer Pack هي أفضل خيار متاح. تجمع حزمة محلل النطاق الترددي للشبكة بين قوة اثنين من حلول SolarWinds الرائعة الأخرى - SolarWinds NetFlow Traffic Analyzer و SolarWinds Network Performance Monitor (NPM) - مما يمنحك الموارد التي تحتاجها لمراقبة استخدام النطاق الترددي من خلال البروتوكول والتطبيق ومجموعة عناوين IP. باستخدام Network Bandwidth Analyzer Pack ، يمكنك عرض سجلات تدفق IPv4 و IPv6 ومراقبة بيانات تدفق Juniper J-Flow و Huawei NetStream و Cisco NetFlow و sFlow و IPFIX ، مما يسهل عليك تحديد البروتوكولات والتطبيقات التي تستخدم معظم النطاق الترددي. بفضل ميزات المراقبة متعددة البائعين ، يمكن للبرنامج مساعدتك في تقليل وقت التوقف عن العمل وزيادة مستويات الخدمة وتحسين كفاءة استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

من أكثر الجوانب المفيدة في Network Bandwidth Analyzer Pack هي لوحة المعلومات التفاعلية البديهية والمصممة ليس فقط لعرض أنماط حركة المرور ولكن لربطها بتنسيق مرئي يتميز برسوم بيانية ومخططات جريئة. تأتي لوحة القيادة مزودة بميزة السحب والإفلات لمساعدتك على توصيل النقاط بين مقاييس الأداء المختلفة التي تمتد لدقائق أو أيام أو حتى أشهر. هذا يجعل من السهل التعرف بسرعة على التطبيقات أو مشكلات مزود الخدمة التي تستهلك النطاق الترددي.

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على أداة مراقبة النطاق الترددي الأكثر تطورًا في السوق ، فابحث عن SolarWinds Network Bandwidth Analyzer Pack. يمكنك تجربتها مع نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا.


2.محلل حركة المرور SolarWinds NetFlow (NTA)


محلل حركة المرور SolarWinds NetFlow (NTA)

SolarWinds NetFlow Traffic Analyzer هو حل قوي آخر لزيادة النطاق الترددي من نفس الفريق مثل Network Bandwidth Analyzer Pack. على الرغم من أنه أقل قوة ، إلا أنه لا يزال حلاً متطورًا مصممًا ليوفر لك نفس مراقبة النطاق الترددي ، وتحليل حركة مرور الشبكة ، والتنبيهات الذكية التي تحصل عليها من خلال حزمة محلل النطاق الترددي للشبكة. الاختلاف هو أن NTA لا يأتي مع ميزات مراقبة أداء الشبكة المتعمقة المضمنة في Network Bandwidth Analyzer Pack و NPM.

يوفر NTA ميزات ارتباط مرئية رائعة ، بما في ذلك لوحة معلومات تحليل أداء الشبكة بالسحب والإفلات المصممة لتمكنك من تحليل أنماط حركة المرور بمرور الوقت وتسهيل التنقل في عناصر شبكة محددة. تساعدك الأداة في تحديد خوادم النطاق الترددي من خلال التطبيق أو البروتوكول أو مجموعة عناوين IP. كما يوفر تقارير حركة مرور الشبكة قابلة للتخصيص حتى تتمكن من تحديد ذروة استخدام النطاق الترددي وإلقاء نظرة على البيانات التاريخية لتعديل السياسات وزيادة النطاق الترددي.

يمكنك تجربة NTA مجانًا مع نسخة تجريبية مدتها 30 يومًا.


3. مراقب شبكة Paessler PRTG

مراقب شبكة Paessler PRTG

إذا كنت تبحث عن حل لمساعدتك في زيادة النطاق الترددي من مزود آخر ، فإنني أوصي Paessler PRTG Network Monitor. تراقب أداة مراقبة النطاق الترددي القوية هذه البيانات الموجودة على أجهزة التوجيه الخاصة بك مباشرةً لمساعدتك في قياس كل حركة المرور التي تنتقل عبر شبكتك. مع PRTG Ne

مراقبة twork Monitor الشاملة ، يمكنك الحصول على مساعدة في تحديد الأجهزة والتطبيقات التي تستخدم النطاق الترددي الأكبر. تمكّنك هذه الإحصاءات من زيادة النطاق الترددي عن طريق تغيير سياسات استخدام النطاق الترددي قبل وقوع الأزمة (وقبل أن تبدأ في إهدار الأموال على النطاق الترددي الإضافي الذي لا تحتاجه بالفعل).

نظرًا لأن PRTG Network Monitor أداة شاملة لمراقبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، فعندما تستثمر في الحل ، يمكنك تتبع أكثر من مجرد عرض النطاق الترددي الخاص بك. تراقب الأداة أيضًا SQL و Exchange وبرامج الخادم والمحاكاة الافتراضية والتطبيقات السحابية. يمكنه أيضًا مراقبة السرعة ، والتي - بالرغم من أنها تختلف عن النطاق الترددي - غالبًا ما تكون مشكلة في الشبكات التي تعاني من سعة النطاق الترددي.

يمكنك تجربة PRTG Network Monitor مجانًا لمدة 30 يومًا


اختيار الأداة المناسبة لزيادة النطاق الترددي

إذا كنت تبحث عن زيادة عرض النطاق الترددي لديك وتحسين أداء الشبكة ، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام أداة مثل SolarWinds Network Bandwidth Analyzer Pack و SolarWinds NetFlow Traffic Analyzer. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في تنفيذ سياسة فعالة لمراقبة النطاق الترددي وتحسينه حتى تتمكن من زيادة النطاق الترددي وتحسين الأداء دون إهدار المال على النطاق الترددي الإضافي غير الضروري.