دليل إرشادي لمسح الشبكة

data:post.title

يمكن أن يوفر فحص الشبكة رؤى مهمة حول الأجهزة والأداء ، مما يسهل استكشاف المشكلات وإصلاحها.

يعد فحص شبكتك بانتظام أمرًا مهمًا للتأكد من أن الشبكة والأجهزة الموجودة عليها تعمل بشكل سليم. إليك كيفية إجراء فحص لشبكتك لفهم الأجهزة الموجودة على شبكتك ، وعرض كيفية أدائها ، وفهم حركة المرور التي تنتقل بينها. هناك طرق يدوية لأداء بعض هذه المهام ، لكنني أقترح استخدام أداة فحص الشبكة للحصول على أفضل النتائج.


ما هو فحص الشبكة؟

هل تتساءل كيف ترى جميع الأجهزة على الشبكة؟ نظرًا لاستخدام المصطلح عادةً ، فإن "فحص الشبكة" هي العملية التي تتيح لك تحديد جميع الأجهزة النشطة على شبكتك. المسح النشط هو عندما ترسل الأداة ping لكل جهاز على الشبكة وتنتظر استجابة. ثم ينظر الماسح الضوئي في الردود التي يحصل عليها لمعرفة ما إذا كانت هناك تناقضات أو نقاط ضعف.


  • كيف يعمل فحص الشبكة

بالنسبة لشبكات IP ، يتم ذلك غالبًا عن طريق إرسال اختبار ping إلى كل عنوان IP محتمل والحصول على استجابة لتحديد حالته. من الممكن إجراء اختبار اتصال الشبكة الفرعية يدويًا لاستخدام فحص بروتوكول تحليل العنوان (ARP). ولكن لعرض جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة عبر جميع الشبكات الفرعية ، فإن أفضل رهان لك هو استخدام أداة يمكنها تشغيل عمليات الفحص واكتشاف الأجهزة تلقائيًا. يعد استخدام الفحص الضروري لبروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت (ICMP) أكثر تعقيدًا ، ولكن يمكن إجراؤه — ستحتاج إلى استخدام طلبات ارتداد أو طابع زمني أو طلبات قناع الشبكة الفرعية. غالبًا ما تُستخدم هذه الطريقة لتعيين طوبولوجيا الشبكة.

الغرض من فحص الشبكة هو إدارة النظام وصيانته وتأمينه باستخدام البيانات التي عثر عليها الماسح الضوئي. يُستخدم فحص الشبكة للتعرف على خدمات الشبكة المتاحة ، واكتشاف أي أنظمة تصفية موجودة والتعرف عليها ، وإلقاء نظرة على أنظمة التشغيل المستخدمة ، وحماية الشبكة من الهجمات. يمكن استخدامه أيضًا لتحديد الحالة الصحية العامة للشبكة.


ما هو المسح السلبي؟

يمكن أن يشير مسح الشبكة أيضًا إلى استنشاق الحزمة ، أو المسح السلبي ، الذي يلتقط ويتتبع حركة المرور التي تتحرك عبر الشبكة في شكل حزم بيانات. إذا كنت ترغب في تتبع حركة المرور على مستوى الحزمة على شبكتك ، فستحتاج إلى تنفيذ أجهزة استشعار على الأجهزة والتطبيقات المدارة ونشر أداة لك لترجمة بيانات الحزمة بسهولة إلى معلومات واضحة وذات صلة.


  • ما هو فحص الشبكة السلبي

يبحث هذا الأسلوب في معلومات الشبكة بمجرد ظهور جهاز أو نظام ويبدأ في إرسال الرسائل إلى الشبكة. في الواقع ، تطلق الشبكات الكثير من المعلومات في اتصالاتها العادية ، وهو ما يكفي لأن الماسحات الضوئية السلبية يمكنها ببساطة النظر إلى تدفق حركة المرور هذا ، بدلاً من اختبار اتصال الأجهزة نفسها. يمكن أن يساعد هذا في الكشف عن أنواع حركة المرور والبروتوكولات والاختناقات داخل الشبكة. يمكن أن تكشف أيضًا عن مخاطر أمنية محتملة من خلال اكتشاف الحالات الشاذة.

الفحص السلبي له بعض القيود ، لأنه لا يمكنه اكتشاف الأجهزة أو التطبيقات التي لا تتواصل أبدًا (مثل التطبيقات والأجهزة غير المستخدمة) ويمكن أن يكون عرضة للمشاكل التي تسببها الأنظمة المصابة التي تعمد إلى توزيع معلومات مضللة. ومع ذلك ، فهو شكل مهم من أشكال فحص الشبكة ويجب أن يكون جزءًا من مجموعة الأدوات الخاصة بك.


  • كيفية استخدام أدوات مسح الشبكة

يعد استخدام أداة فحص الشبكة أمرًا ضروريًا إذا كان لديك أكثر من عدد قليل من الأجهزة على شبكتك ، أو إذا كانت شبكتك كبيرة بما يكفي لتضمين شبكات فرعية متعددة. تعد محاولة إدارة شبكة كبيرة يدويًا أمرًا صعبًا ويمكن أن يعرض عملك لمخاطر أمنية كبيرة. هناك العديد من أدوات المسح المختلفة في السوق ، ولكل منها نهج مختلف قليلاً للمهمة.

أقترح استخدام SolarWinds® Network Performance Monitor (NPM) مع حل مسح الشبكة الخاص به لفحص شبكتك تلقائيًا. تستخدم هذه الأداة بشكل أساسي المسح السلبي للكشف عن مجموعة واسعة من معلومات الشبكة الهامة. يعمل كأداة لاكتشاف الشبكة وإدارة الأداء ، مما يسمح لك بتحديد الأجهزة والتطبيقات الموجودة على شبكتك وإنشاء هياكل شبكة فورية. يمكنك فحص معلومات الشبكة لتحديد ما إذا كانت الأجهزة تعمل بشكل صحيح ، وما إذا كانت متوفرة ، أو ما إذا كانت هناك أي أخطاء في الشبكة.

يمكن لـ NPM فحص ومراقبة شبكات البائعين المتعددين ، فضلاً عن تزويدك برؤى شبكة مبهجة بصريًا. أنا أحب التصورات الذكية مثل الخرائط الحرارية والرسوم البيانية المقارنة ، حيث يمكن أن تساعدك على فهم شبكتك من منظور عقدة تلو الأخرى. يساعد ذلك في استكشاف المشكلات وإصلاحها وتحديدها أو اكتشاف نقاط الضعف التي قد تكون عرضة للهجمات. يمكن أيضًا توسيع نطاق NPM ليشمل بيئات ومؤسسات أكبر بكثير. أجد أيضًا أنه سهل الاستخدام للمستخدمين المبتدئين - معرفة كيفية استخدام NPM ليس بالأمر الصعب.

إذا كنت تبحث عن فحص شبكة عنوان IP ، فيجب أن تفكر في أداة أخرى من SolarWinds - مدير عنوان IP (IPAM). تركز هذه الأداة بشكل أكبر على إدارة واكتشاف الأجهزة القائمة على معلومات IP

أيون ، حتى عبر الشبكات الفرعية. فيما يتعلق بتتبع الأداء وحركة المرور ، تعد NPM الأداة الأكثر قوة ، ولكن من المفيد أيضًا أن تكون قادرًا على إدارة عناوين IP الخاصة بك ، خاصة على شبكة كبيرة. إذا كنت تبحث عن هذا النوع من فحص الشبكة ، فسأعطي IPAM لقطة.

أداة المسح السلبي الأخرى التي يجب أن تفكر فيها هي أداة Holm Security Network Scanning. تقوم هذه الأداة تلقائيًا وباستمرار بفحص شبكتك للبحث عن نقاط الضعف. على وجه الخصوص ، يبحث في مشكلات مثل كلمات المرور الضعيفة والأنظمة التي تم تكوينها بشكل خاطئ والبرامج القديمة والخدمات والوظائف المكشوفة. كما يسمح لك بمسح شبكتك بالكامل عبر بيئات محلية مختلفة وإنشاء خريطة لشبكتك. يمكنك بعد ذلك تحديد أولويات نقاط الضعف أو تنظيمها أو علاجها.

وبالمثل ، إذا كنت تبحث عن استنشاق فعال للحزم ، فإن أداة Swascan Network Scan مفيدة أيضًا. أولاً ، الواجهة جذابة ونظيفة وسهلة الاستخدام للغاية. من خلال تحليل البيانات والرسوم البيانية عالية الجودة ، توفر أداة Network Scan Tool معلومات معقدة حول نقاط الضعف في شبكتك. يمكن للتقارير والمديرين المرافقين مساعدتك في إصلاح هذه الأخطاء من خلال خطة العمل التفصيلية الخاصة بهم.


مسح الشبكة اليوم

إذا كنت تتساءل عن كيفية فحص شبكتك ، فخذ وقتك أولاً لفهم نوع المسح الذي تحتاجه. إدارة عناوين IP والأجهزة؟ قد تتمكن من التخلص من المسح اليدوي لعناوين IP ، ولكن هناك العديد من أدوات إدارة IP سهلة الاستخدام. يعد إجراء استنشاق الحزم أكثر تعقيدًا ولكنه مهمة حاسمة لضمان وجود إشراف على الشبكة. وهذا يعني تنفيذ المستشعرات الصحيحة وأداة تترجم بيانات الحزمة إلى معلومات يمكن قراءتها بسهولة. لإدارة مشكلات الشبكة والمسح بحثًا عن المشكلات المحتملة ، أوصي باستخدام SolarWinds Network Performance Monitor نظرًا لقابليته للتوسع وتصورات خريطة الحرارة والواجهة النظيفة ومجموعة واسعة من الأدوات.