8 نصائح مهمة للتصوير ليلا بهاتفك الذكي

data:post.title
التصوير بالهواتف الذكية هو ما يميز هذا العصر الذي أصبح كل إنسان يحمل فيه كاميرا أو اثنين طول الوقت في جيبه، أمامية وخلفية، إذاً أصبح الجميع بإمكانه أن يصبح مصوراً وبإمكان الجميع أيضاً إلتقاط صورٍ أفضل.

لكن معظم الصور التي نلتقطها تكون في وضح النهار, نظرا لدور إضاءة الشمس في الحصول على صور جذابة واحترافية, لكن رغم ذلك فـ للمساء نكهته الخاصة في التقاط صور احترافية أيضا, خصوصا بعد تطبيق هذه النصائح الثمانية.


🔘 استخدام تطبيقات الإضاءة :
إن التصوير بالكاميرات الإحترافية في الإضاءة المنخفضة يتطلب أن ترفع درجة التعريض للضوء / Exposure لكي تتمكن الكاميرا من التقاط صور للأجسام أمامها بدرجة واضحة، ولكن بالنسبة للهواتف فالأمر ليس بهذه السهولة, نظرا لعدم إمكانية التحكم في درجة التعريض لجميع الكاميرات, لذلك يمكن أن تعوض ذلك باستخدام أحد التطبيقات التي تقوم بتغيير الـ "Exposure" من أجل صور أفضل. وأحد أفضل هذه التطبيقات هو تطبيق "Slow shutter cam" لكنه خاص بأجهزة أيفون.


🔘 تصوير مسار ضوء السيارات :
أحد الأشياء التي لن تجدها نهارًا هي أضواء السيارات في كل الطرق التي يمكن أن تستغلها في تصوير صور لطيفة للغاية تشبه تلك الموجودة أمامك "لأذيال السيارات" كما يطلق عليها، ويمكن أن تصور مثل هذه الصورة عن تزويد 'التعريض / Exposure' لكي تتمكن كاميرا الهاتف من التقاط الحركة السريعة بدون شوشرة، ويمكن أن تنفذ ذلك على أضواء الطائرات أو السيارات في الشوارع وستعطيك نتائج جيدة.


🔘 الثبات في الصورة :
من أهم النقاط التي قد يغفلها البعض أثناء التصوير: هي الثبات والإعتماد على حمل اليد في التصوير, وهي أحيانًا تبدو جيدة في شاشة الهاتف لكن عند مشاهدتها على شاشات أكبر مثل شاشاة الكمبيوتر أو التلفزيون ستظهر تلك الإهتزازات خصوصًا في الفيديو أو الصور التي تحتاج ثبات لكي تظهر جيدة مثل صور الأشياء المتحركة، لذلك من الأفضل عند التصوير بشكل عام الإعتماد على حامل بدلًا من حمل الهاتف باليد.


🔘 استخدم الفلاش بطريقة سليمة :
من المتعارف عليه بين الناس هو أن استخدام الفلاش في أحيان كثيرة لا يعطي النتائج المرجوة، لكن بالرغم من ذلك فاستخدام الفلاش ضروري في حالة عدم وجود مصدر إضاءة كافي، ولكي تتغلب على مشكلة قوة ضوء الفلاش التي قد تفسد الصور, يمكن أن تضع منديل على الفلاش أو أن تتحكم في درجة إضاءته وقوته إذا أمكن من الإعدادات.


🔘 استخدم مصدر إضاءة خارجي :
مع تنوع الإكسسوارات الخاصة بالهاتف, الآن أصبح من الممكن الإعتماد على أحد مصادر الإضاءة بالإضافة للفلاش إذا لم يكن كافي لإضاءة صورتك، فهناك قطع إضاءة يمكن أن تركبها في الهاتف لكي تضيء المجال أمام الكاميرا.


🔘 تحرير الصور بعد التقاطها :
بعد الإنتهاء من خطوات التصوير السابقة لا يبقى إلا تحرير الصور، التحرير أحد الخطوات الهامة التي تعطي لصورك الشكل المطلوب فتقوم بتعديل الأجزاء المنقوصة وأن تعدل في الألوان والإضاءة بصورة إضافية على عملية التصوير الأصلية.


🔘 استخدم فلتر الأسود وأبيض :
إذا قمت بتصوير صورة بها عيوب كثيرة لكنك لا تريد الإستغناء عنها, يمكن أن تضع عليها مؤثر الأبيض والأسود وسيضفي هذا عليها شكل جميل.


🔘 إستغل الأضوء في الخلفية :
من أفضل التقنيات التي يمكن أن تستخدمها للتصوير ليلًا هي أن تضع الضوء في الخلفية وتصور بطريقة تسمى "سلويت", وهي أن يظهر الجسم الموجود بالأمام باللون الأسود تمامًا وهو شيء لن تستطيع أن تفعله نهارًا.


هل أفادتك تلك النصائح في إلتقاط صورة أفضل ليلا؟ إذا سنسعد بمشاركتك لنا إياها عبر وسائل التواصل فيسبوك أو تويتر، قم فقط بمشاركتها معنا وسنشاركها نحن بدورنا مع متابعينا على الشبكات، تصويراً سعيداً نتمناه لك ☺
📌 إقرأ المزيد :
3 حيل مهمة لالتقاط صور إحترافية بهواتف أيفون
10 نصائح مهمة لصور أفضل بعدسة هاتفك الذكي
هذه الحركة إذا فعلتها أثناء إلتقاط الصور ستعرضك للسجن
تعلم أساسيات التصوير الإحترافي باللغة العربية
أفضل المواقع المجانية لتعديل الصور بشكل احترافي